منتدى محبى الشاعر محمد صان الدين
اسعدنا تواجدكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى محبى الشاعر محمد صان الدين
اسعدنا تواجدكم
منتدى محبى الشاعر محمد صان الدين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفصل الثانى : اللواذع

اذهب الى الأسفل

الفصل الثانى : اللواذع Empty الفصل الثانى : اللواذع

مُساهمة من طرف Dr. Monzer Saneldeen الخميس يوليو 16, 2015 11:53 am

اللواذع
من ص 63 الى ص81

من ستر الله على البشر ,أن النجوم لا تتحدث بما ترى
*****
نعيب البوم والغربان , طغى على سجع الكروان

*****
ما أبدع الصباح , وأقدسه, قبل أن يستيقظ الانسان

*****
من تأله وجد من الناس من يعبده , ويسجد له

*****
قليل أولئك الذين ينظرون بأعينهم, ويصدرون عن رويتهم (رويتهم = فكرهم)

*****
يستنكر الإنسان سفك الدماء, وهو منه يعد أشهى غذاء

*****
لا, ونعم , قد حلت احداهما محل الأخرى فى اصطلاح العصر

*****
حين أطلق الانسان من الذرة الطاقة الفائقة, كان أول ما صنغه, القنبلة الماحقة

*****
لا يحسد إلا ذو مال, وذو موهبة, لذا, فانى فى مأمن من الحسد

*****
على قدر الاستفادة منك , يكون الثناء عليك ولو كنت شيطانا

*****
يقبل الناس عليك ما دمت قائما على قدميك, راجين أو خائفين، فاذا سقطت إعياء، انفضوا أو انقضوا

*****
يا صديق عمرى، ورفيق دربى، أخبرنى من أنت ان كنت تعرف ؟

*****
سفه القوى حلم، وحلم الضعيف سفه (حلم = عقل)

*****
أعجاب الناس بك ليس دليلا على كمالك، ونبلك، فما امتهن الناس الا الحق الخالص

*****
أيها الحكيم الفطن: اعتزل، فليس لك بين الناس مكان

*****
أجابنى وهو يلهث إعياء قائلا: رأيت الناس يعدون فعدوت مثلهم (يعدون = يجرون)

*****
الحلال عند جل الناس ، ما وافق الهوى، وإن أشقى

*****
الأذكياء أشقياء ، والنقيض للنقيض

*****
يا (أنا) كم جرت على (نحن) ويا (نحن) كم جنيتم على (أنتم) وكلكم على (هم) تفترون

*****
يحطم الناس البوق ، ويغفلون عن النافخ فيه ، أليس ذلك حمق ؟!

*****
ثرثرة الجهلاء، أخفت صوت العلماء، فصار الهراء علما

*****
بمفهوم الواقع ، الحضارة خسارة، والتطور تأخر ، ألا ترى أن القيم العالية ، صارت بالية ؟!

*****
عجيب لم يسبح فى الأوزار ، ويلمز الأبرار !

*****
أنا على يقين من أن أولادى لا يتعجلون موتى ، لأنه ليس عندى ما يورث

*****
قال لى: جئت لخدمتك، قلت له افصح عن حاجتك

*****
فى منطق العصر: النهاب غلاب ، والمضياف متلاف

*****
أيها الشيخ الواهن: مت قرير العين، فلن يحزن عليك أحد

*****
قلت لصاحب حانوت: لم تبيع ما هو محرم ، فقال: إنما أنا تاجر !!

*****
أخبرنى عن نوع الشراب الذى تقدمه لى قبل تناوله، ليدخل ذلك فى اعتبارى عند تذوقه

*****
لكى أنصفك، وأقول فيك صدقا، اجعل لى فى ثمرة جهدك حقا

*****
إذا ارتفعت العمائر انحطت الضمائر، وإذا لمعت الظواهر أظلمت السرائر

*****
يا ذا الأجنحة المحلقة...، لن أدعك تطير فى السماء ، وأنا مخلد فى الغبراء (مخلد = راكن خامل)

*****
أيها الآباء ... دللوا أولادكم ما استطعتم فى الصغر، كى يسيموكم سوء العذاب فى الكبر

*****
كيف أعرف المنفذ من أحكام القانون، ولست من سدنته وحراسه

*****
إذا أردت أن تنشر سرا وتذيعه، حذر من تفضى إليه به من إفشائه

*****
لكى أرضى عنك ، دعنى آكلك

*****
يا طبيب النفوس السقيمة ، مالى أراك مكتئبا ؟ّ!

*****
أرفض أن أكون متحضرا ، لأنى لا احب أن أكون ثعلبا

*****
ما أجمل القبح فى عين الغوى

*****
أقل الناس سادة، وأكثرهم عبيد، لذلك يتنشر البغاث
*****
يا أطباء البشر: حصنونى من سهام القدر !

*****
يقع النحل على الزهور، أما الجعلان ، فإنها تهدهد بأنفها الروث (الجعلان = نوع من الخنافس)

*****
أحمق معتوه، ذلك الذى ينصب لكى يحقق المستحيل

*****
إذا أردت أن يصدقك انسان العصر، فتكلم بعكس الحقيقة، فهو كذلك

*****
قال لى: خزانة كتبى تشهد بعلمى ، قلت: إذن أعلم الناس الكتبى

*****
يا طبيب النفوس: كيف تشخص الداء، وتصف الدواء لكائن مجهول الكنه والماهية ؟ أليس ذلك رجما بالغيب (الكنه = المدى ، الماهية = الحقيقة)

*****
جل أحكام الناس ، ليس له أساس

*****
تستطيع أن تقنع أكثر الناس بفكرة ما ، ثم تقنعهم هم انفسهم وفى نفس المجلس بنقيضها

*****
يختلف الإنسان مع نفسه ان لم يجد من يختلف معه

*****
ما زور الانسان ، كتزيينه لدور العبادة

*****
أكثر الكلام رواجا وامتاعا ...الكذب

*****
لكى  تكون بطلا عظيما تقام لك التماثيل، وتسبح بحمدك الجماهير، وتمتلىء صحائف التاريخ باسمك، كن قاسى القلب ، نزق العقل ، طائش السيف، يمشى الخراب بقدميك وتختنق الحياة بين يديك.

*****
ما أشبه خبراء الطبيعة والكيمياء بالأطفال حين يلعبون بأعواد الثقاب، أنهم فى لحظة ما سيحترقون ويحرقون العالم معهم

*****
لكى تكون من الفئة الراقية، سر مع التيار ألى الهاوية

*****
أنت جميل نبيل عظيم، بقدر حاجتى أليك

*****
يصدق المغرور الأحمق ، أنه يمسك السماء أن تقع على الأرض

*****
كما أرثى لحصاة تطمع أن تكون نجما متألقا

*****
يا صديقى: ألق على بهمك، وانفض على سمعى غبار نفسك فانى مصغ اليك، ولن أحدثك بشىء عن نفسى، فانا لا احب أن تهجرنى

*****
يأبى الأحمق الا أن يكون برذوانا وهو لا يدرى (برذون = دابة)

*****
قد بلغت أصيل العمر ، ومازلت أنشد الفضيلة ، وأبحث عن صديق

*****
ما أكثر من لا يرى إلا بعين سواه

*****
كم موصوم بالجسام، وهو أطهر من ماء الغمام، وكم موصوف بالقديس ، وهو أخبث من ابليس

*****
يا من بلغت من الحياة مدى الرجاء، هل فى قبضتك سوى الهواء ؟

*****
رأيت الناس يأكلون طعامك، ويهدرون مقامك ان تعارض مع نزواتهم

*****
حين بلغ منى الهدف ، صد عنى وصدف (صدف = سد وأعرض)

*****
ذلك النغم البديع ، ليس له سميع

*****
قال لى أحد الأشقياء: أريد أن أطهر بيتى من شيطان يسكن فيه ، قلت له: اذا فاخرج منه


*****
الجهل خير من علم ثمرته الخوف والشقاء

*****
يا مشتار أرى الشعر، وجانى ثمار الفكر : لقد ضيعت من تعول (مشتار = جانى وجامع ، أرى = عسل)

*****
لو أكل السراة جمرا ، لحسبه الناس تمرا، وتهافتوا عليه (السراة = الاسراف)

*****
جل الناس قطعان ، يقود كل منها كبش أقرن

*****
أيها القطب: هل تعلم أنك مستقطب ؟

*****
بمالك تستطيع أن تستقطب بعض الناس ، ولكن الى حين

*****
ما أرابنى فى علم الأطباء الا الأطباء، وما حيرنى فى فتاوى الفقهاء الا الفقهاء

*****
أايتها الشاة: إن الذى يهيل أمامك العلف جزار

*****
كن من شئت علما وأدبا وفطنة، ولكن أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا، فكن لى تابعا

*****
أيتها الحياة، لقد حكم الانسان عليك بالاعدام ، وها هو قد أعد المفصلة، فتوجهى الى المصير المحتوم

*****
صرفنى عن بهاء الزهرة التى فى شمالك، بريق المدية التى فى يمينك

*****
قلت لحكيم: رأيت الباطل ، فصف لى الحق، قال انتظر حتى يطلع الصباح

*****
إن كنت لصا لا تسرق حقيرا، فسارق الدرهم يجرم ، وسارق المليون يكرم

*****
أعياد الميلاد ، نعى الغابر، وترقب الآتى المجهول، وكلاهما معدوم ، ولكن كيف يلهو الفارغون ؟

*****
كم بنيت فى الأحلام قصورا ، وصحوت فى العراء مقرورا (المقرور = الذى لفحه البرد)

*****
ذهبت الى الطبيب ، فوجدته سقيما مثلى

*****
يا من تروم صفاء الحياة ، هل رأيت العنقاء (العنقاء = طائر خرافى لا وجود له)

*****
أيها المتخاذل المستضعف، قف أمامى منتصبا على قدميك حتى لا تغرينى بالفتك بك

*****
أيها الحاقد الواجد ، ألا تحترق بنار الحقد فى قلبك ؟ كم أرثى لك  ؟(الواجد = الغاضب)

*****
ما أشقى بنى الانسان الا كباشهم السمان

*****
ثقيل الجيب ، مبرأ من العيب ، وان عربد وأفسد

*****
أيها العالم ، الأديب ، الأريب، هل فى بيتك ما تطعمه ؟

*****
يا غزاة الكواكب والفضاء، هل عمرتم الغبراء (الغبراء = الأرض)

*****
المفلس مبلس ، لا يجد ظهيرا أو أنيسا ، ولو كان قديسا (مبلس = حزين منكسر)

*****
العلم والأدب، حجبا عنك الذهب، فمالك إلا الجشب (الجشب = خشن الطعام بلا ادام)

*****
أطفئوا الشمس، فإن خفافيش الظلماء ، ترتاع من الضياء

*****
يشرب بعض الناس الصاب على أنه شهد مذاب ، ويجدون له حلاوة (الصاب = عصارة شجر مرة)

*****
لكى تكون متحضرا ، تتطلع العيون اليك، لا تسر على قدميك بل على رأسك ويديك ، واياك أن تتوجع وتتفجع، كى لا تعد متخلفا جلفا

*****
لقد حل الرجل محل المرأة فى عش الزوجية ورعاية الذرية ، فهل أفلح ؟ وهل قامت هى بدله ، وأدت عمله ؟ سل الواقع يجيبك

*****
كل مثالبك ، ومحامدك ، مجيدة، ما لم تكن  ذا مبدأ وعقيدة ، فذلك العيب الذى لا يستر ، والذنب الذى لا يغفر (مثالبك = عيوبك)

*****
العيب أن تتنزه عن العيب ، ففى تعففك آية تخلفك، أليس هذا هو منطق التحضر ، عند أكثر الناس ؟!

*****
حين غريت الشمس، وأقبل الظلام فتح البوم عينيه، وصفق بجناحيه قائلا: لقد طلع الصباح

*****
يا رب ، لكى أعدل حكمى على الناس ، جردنى من الاحساس ، أو فاجعلنى قديسا (قديسا = طاهرا نقيا)

*****
أيها القوى الفاتك ، على أية حال أنت محق
*****



تمت
Dr. Monzer Saneldeen
Dr. Monzer Saneldeen
Admin

عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

https://saneldeen.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى