الفصل الثانى : اللواذع
صفحة 1 من اصل 1
الفصل الثانى : اللواذع
اللواذع
من ص 63 الى ص81
من ستر الله على البشر ,أن النجوم لا تتحدث بما ترى
*****
نعيب البوم والغربان , طغى على سجع الكروان
*****
ما أبدع الصباح , وأقدسه, قبل أن يستيقظ الانسان
*****
من تأله وجد من الناس من يعبده , ويسجد له
*****
قليل أولئك الذين ينظرون بأعينهم, ويصدرون عن رويتهم (رويتهم = فكرهم)
*****
يستنكر الإنسان سفك الدماء, وهو منه يعد أشهى غذاء
*****
لا, ونعم , قد حلت احداهما محل الأخرى فى اصطلاح العصر
*****
حين أطلق الانسان من الذرة الطاقة الفائقة, كان أول ما صنغه, القنبلة الماحقة
*****
لا يحسد إلا ذو مال, وذو موهبة, لذا, فانى فى مأمن من الحسد
*****
على قدر الاستفادة منك , يكون الثناء عليك ولو كنت شيطانا
*****
يقبل الناس عليك ما دمت قائما على قدميك, راجين أو خائفين، فاذا سقطت إعياء، انفضوا أو انقضوا
*****
يا صديق عمرى، ورفيق دربى، أخبرنى من أنت ان كنت تعرف ؟
*****
سفه القوى حلم، وحلم الضعيف سفه (حلم = عقل)
*****
أعجاب الناس بك ليس دليلا على كمالك، ونبلك، فما امتهن الناس الا الحق الخالص
*****
أيها الحكيم الفطن: اعتزل، فليس لك بين الناس مكان
*****
أجابنى وهو يلهث إعياء قائلا: رأيت الناس يعدون فعدوت مثلهم (يعدون = يجرون)
*****
الحلال عند جل الناس ، ما وافق الهوى، وإن أشقى
*****
الأذكياء أشقياء ، والنقيض للنقيض
*****
يا (أنا) كم جرت على (نحن) ويا (نحن) كم جنيتم على (أنتم) وكلكم على (هم) تفترون
*****
يحطم الناس البوق ، ويغفلون عن النافخ فيه ، أليس ذلك حمق ؟!
*****
ثرثرة الجهلاء، أخفت صوت العلماء، فصار الهراء علما
*****
بمفهوم الواقع ، الحضارة خسارة، والتطور تأخر ، ألا ترى أن القيم العالية ، صارت بالية ؟!
*****
عجيب لم يسبح فى الأوزار ، ويلمز الأبرار !
*****
أنا على يقين من أن أولادى لا يتعجلون موتى ، لأنه ليس عندى ما يورث
*****
قال لى: جئت لخدمتك، قلت له افصح عن حاجتك
*****
فى منطق العصر: النهاب غلاب ، والمضياف متلاف
*****
أيها الشيخ الواهن: مت قرير العين، فلن يحزن عليك أحد
*****
قلت لصاحب حانوت: لم تبيع ما هو محرم ، فقال: إنما أنا تاجر !!
*****
أخبرنى عن نوع الشراب الذى تقدمه لى قبل تناوله، ليدخل ذلك فى اعتبارى عند تذوقه
*****
لكى أنصفك، وأقول فيك صدقا، اجعل لى فى ثمرة جهدك حقا
*****
إذا ارتفعت العمائر انحطت الضمائر، وإذا لمعت الظواهر أظلمت السرائر
*****
يا ذا الأجنحة المحلقة...، لن أدعك تطير فى السماء ، وأنا مخلد فى الغبراء (مخلد = راكن خامل)
*****
أيها الآباء ... دللوا أولادكم ما استطعتم فى الصغر، كى يسيموكم سوء العذاب فى الكبر
*****
كيف أعرف المنفذ من أحكام القانون، ولست من سدنته وحراسه
*****
إذا أردت أن تنشر سرا وتذيعه، حذر من تفضى إليه به من إفشائه
*****
لكى أرضى عنك ، دعنى آكلك
*****
يا طبيب النفوس السقيمة ، مالى أراك مكتئبا ؟ّ!
*****
أرفض أن أكون متحضرا ، لأنى لا احب أن أكون ثعلبا
*****
ما أجمل القبح فى عين الغوى
*****
أقل الناس سادة، وأكثرهم عبيد، لذلك يتنشر البغاث
*****
يا أطباء البشر: حصنونى من سهام القدر !
*****
يقع النحل على الزهور، أما الجعلان ، فإنها تهدهد بأنفها الروث (الجعلان = نوع من الخنافس)
*****
أحمق معتوه، ذلك الذى ينصب لكى يحقق المستحيل
*****
إذا أردت أن يصدقك انسان العصر، فتكلم بعكس الحقيقة، فهو كذلك
*****
قال لى: خزانة كتبى تشهد بعلمى ، قلت: إذن أعلم الناس الكتبى
*****
يا طبيب النفوس: كيف تشخص الداء، وتصف الدواء لكائن مجهول الكنه والماهية ؟ أليس ذلك رجما بالغيب (الكنه = المدى ، الماهية = الحقيقة)
*****
جل أحكام الناس ، ليس له أساس
*****
تستطيع أن تقنع أكثر الناس بفكرة ما ، ثم تقنعهم هم انفسهم وفى نفس المجلس بنقيضها
*****
يختلف الإنسان مع نفسه ان لم يجد من يختلف معه
*****
ما زور الانسان ، كتزيينه لدور العبادة
*****
أكثر الكلام رواجا وامتاعا ...الكذب
*****
لكى تكون بطلا عظيما تقام لك التماثيل، وتسبح بحمدك الجماهير، وتمتلىء صحائف التاريخ باسمك، كن قاسى القلب ، نزق العقل ، طائش السيف، يمشى الخراب بقدميك وتختنق الحياة بين يديك.
*****
ما أشبه خبراء الطبيعة والكيمياء بالأطفال حين يلعبون بأعواد الثقاب، أنهم فى لحظة ما سيحترقون ويحرقون العالم معهم
*****
لكى تكون من الفئة الراقية، سر مع التيار ألى الهاوية
*****
أنت جميل نبيل عظيم، بقدر حاجتى أليك
*****
يصدق المغرور الأحمق ، أنه يمسك السماء أن تقع على الأرض
*****
كما أرثى لحصاة تطمع أن تكون نجما متألقا
*****
يا صديقى: ألق على بهمك، وانفض على سمعى غبار نفسك فانى مصغ اليك، ولن أحدثك بشىء عن نفسى، فانا لا احب أن تهجرنى
*****
يأبى الأحمق الا أن يكون برذوانا وهو لا يدرى (برذون = دابة)
*****
قد بلغت أصيل العمر ، ومازلت أنشد الفضيلة ، وأبحث عن صديق
*****
ما أكثر من لا يرى إلا بعين سواه
*****
كم موصوم بالجسام، وهو أطهر من ماء الغمام، وكم موصوف بالقديس ، وهو أخبث من ابليس
*****
يا من بلغت من الحياة مدى الرجاء، هل فى قبضتك سوى الهواء ؟
*****
رأيت الناس يأكلون طعامك، ويهدرون مقامك ان تعارض مع نزواتهم
*****
حين بلغ منى الهدف ، صد عنى وصدف (صدف = سد وأعرض)
*****
ذلك النغم البديع ، ليس له سميع
*****
قال لى أحد الأشقياء: أريد أن أطهر بيتى من شيطان يسكن فيه ، قلت له: اذا فاخرج منه
*****
الجهل خير من علم ثمرته الخوف والشقاء
*****
يا مشتار أرى الشعر، وجانى ثمار الفكر : لقد ضيعت من تعول (مشتار = جانى وجامع ، أرى = عسل)
*****
لو أكل السراة جمرا ، لحسبه الناس تمرا، وتهافتوا عليه (السراة = الاسراف)
*****
جل الناس قطعان ، يقود كل منها كبش أقرن
*****
أيها القطب: هل تعلم أنك مستقطب ؟
*****
بمالك تستطيع أن تستقطب بعض الناس ، ولكن الى حين
*****
ما أرابنى فى علم الأطباء الا الأطباء، وما حيرنى فى فتاوى الفقهاء الا الفقهاء
*****
أايتها الشاة: إن الذى يهيل أمامك العلف جزار
*****
كن من شئت علما وأدبا وفطنة، ولكن أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا، فكن لى تابعا
*****
أيتها الحياة، لقد حكم الانسان عليك بالاعدام ، وها هو قد أعد المفصلة، فتوجهى الى المصير المحتوم
*****
صرفنى عن بهاء الزهرة التى فى شمالك، بريق المدية التى فى يمينك
*****
قلت لحكيم: رأيت الباطل ، فصف لى الحق، قال انتظر حتى يطلع الصباح
*****
إن كنت لصا لا تسرق حقيرا، فسارق الدرهم يجرم ، وسارق المليون يكرم
*****
أعياد الميلاد ، نعى الغابر، وترقب الآتى المجهول، وكلاهما معدوم ، ولكن كيف يلهو الفارغون ؟
*****
كم بنيت فى الأحلام قصورا ، وصحوت فى العراء مقرورا (المقرور = الذى لفحه البرد)
*****
ذهبت الى الطبيب ، فوجدته سقيما مثلى
*****
يا من تروم صفاء الحياة ، هل رأيت العنقاء (العنقاء = طائر خرافى لا وجود له)
*****
أيها المتخاذل المستضعف، قف أمامى منتصبا على قدميك حتى لا تغرينى بالفتك بك
*****
أيها الحاقد الواجد ، ألا تحترق بنار الحقد فى قلبك ؟ كم أرثى لك ؟(الواجد = الغاضب)
*****
ما أشقى بنى الانسان الا كباشهم السمان
*****
ثقيل الجيب ، مبرأ من العيب ، وان عربد وأفسد
*****
أيها العالم ، الأديب ، الأريب، هل فى بيتك ما تطعمه ؟
*****
يا غزاة الكواكب والفضاء، هل عمرتم الغبراء (الغبراء = الأرض)
*****
المفلس مبلس ، لا يجد ظهيرا أو أنيسا ، ولو كان قديسا (مبلس = حزين منكسر)
*****
العلم والأدب، حجبا عنك الذهب، فمالك إلا الجشب (الجشب = خشن الطعام بلا ادام)
*****
أطفئوا الشمس، فإن خفافيش الظلماء ، ترتاع من الضياء
*****
يشرب بعض الناس الصاب على أنه شهد مذاب ، ويجدون له حلاوة (الصاب = عصارة شجر مرة)
*****
لكى تكون متحضرا ، تتطلع العيون اليك، لا تسر على قدميك بل على رأسك ويديك ، واياك أن تتوجع وتتفجع، كى لا تعد متخلفا جلفا
*****
لقد حل الرجل محل المرأة فى عش الزوجية ورعاية الذرية ، فهل أفلح ؟ وهل قامت هى بدله ، وأدت عمله ؟ سل الواقع يجيبك
*****
كل مثالبك ، ومحامدك ، مجيدة، ما لم تكن ذا مبدأ وعقيدة ، فذلك العيب الذى لا يستر ، والذنب الذى لا يغفر (مثالبك = عيوبك)
*****
العيب أن تتنزه عن العيب ، ففى تعففك آية تخلفك، أليس هذا هو منطق التحضر ، عند أكثر الناس ؟!
*****
حين غريت الشمس، وأقبل الظلام فتح البوم عينيه، وصفق بجناحيه قائلا: لقد طلع الصباح
*****
يا رب ، لكى أعدل حكمى على الناس ، جردنى من الاحساس ، أو فاجعلنى قديسا (قديسا = طاهرا نقيا)
*****
أيها القوى الفاتك ، على أية حال أنت محق
*****
*****
نعيب البوم والغربان , طغى على سجع الكروان
*****
ما أبدع الصباح , وأقدسه, قبل أن يستيقظ الانسان
*****
من تأله وجد من الناس من يعبده , ويسجد له
*****
قليل أولئك الذين ينظرون بأعينهم, ويصدرون عن رويتهم (رويتهم = فكرهم)
*****
يستنكر الإنسان سفك الدماء, وهو منه يعد أشهى غذاء
*****
لا, ونعم , قد حلت احداهما محل الأخرى فى اصطلاح العصر
*****
حين أطلق الانسان من الذرة الطاقة الفائقة, كان أول ما صنغه, القنبلة الماحقة
*****
لا يحسد إلا ذو مال, وذو موهبة, لذا, فانى فى مأمن من الحسد
*****
على قدر الاستفادة منك , يكون الثناء عليك ولو كنت شيطانا
*****
يقبل الناس عليك ما دمت قائما على قدميك, راجين أو خائفين، فاذا سقطت إعياء، انفضوا أو انقضوا
*****
يا صديق عمرى، ورفيق دربى، أخبرنى من أنت ان كنت تعرف ؟
*****
سفه القوى حلم، وحلم الضعيف سفه (حلم = عقل)
*****
أعجاب الناس بك ليس دليلا على كمالك، ونبلك، فما امتهن الناس الا الحق الخالص
*****
أيها الحكيم الفطن: اعتزل، فليس لك بين الناس مكان
*****
أجابنى وهو يلهث إعياء قائلا: رأيت الناس يعدون فعدوت مثلهم (يعدون = يجرون)
*****
الحلال عند جل الناس ، ما وافق الهوى، وإن أشقى
*****
الأذكياء أشقياء ، والنقيض للنقيض
*****
يا (أنا) كم جرت على (نحن) ويا (نحن) كم جنيتم على (أنتم) وكلكم على (هم) تفترون
*****
يحطم الناس البوق ، ويغفلون عن النافخ فيه ، أليس ذلك حمق ؟!
*****
ثرثرة الجهلاء، أخفت صوت العلماء، فصار الهراء علما
*****
بمفهوم الواقع ، الحضارة خسارة، والتطور تأخر ، ألا ترى أن القيم العالية ، صارت بالية ؟!
*****
عجيب لم يسبح فى الأوزار ، ويلمز الأبرار !
*****
أنا على يقين من أن أولادى لا يتعجلون موتى ، لأنه ليس عندى ما يورث
*****
قال لى: جئت لخدمتك، قلت له افصح عن حاجتك
*****
فى منطق العصر: النهاب غلاب ، والمضياف متلاف
*****
أيها الشيخ الواهن: مت قرير العين، فلن يحزن عليك أحد
*****
قلت لصاحب حانوت: لم تبيع ما هو محرم ، فقال: إنما أنا تاجر !!
*****
أخبرنى عن نوع الشراب الذى تقدمه لى قبل تناوله، ليدخل ذلك فى اعتبارى عند تذوقه
*****
لكى أنصفك، وأقول فيك صدقا، اجعل لى فى ثمرة جهدك حقا
*****
إذا ارتفعت العمائر انحطت الضمائر، وإذا لمعت الظواهر أظلمت السرائر
*****
يا ذا الأجنحة المحلقة...، لن أدعك تطير فى السماء ، وأنا مخلد فى الغبراء (مخلد = راكن خامل)
*****
أيها الآباء ... دللوا أولادكم ما استطعتم فى الصغر، كى يسيموكم سوء العذاب فى الكبر
*****
كيف أعرف المنفذ من أحكام القانون، ولست من سدنته وحراسه
*****
إذا أردت أن تنشر سرا وتذيعه، حذر من تفضى إليه به من إفشائه
*****
لكى أرضى عنك ، دعنى آكلك
*****
يا طبيب النفوس السقيمة ، مالى أراك مكتئبا ؟ّ!
*****
أرفض أن أكون متحضرا ، لأنى لا احب أن أكون ثعلبا
*****
ما أجمل القبح فى عين الغوى
*****
أقل الناس سادة، وأكثرهم عبيد، لذلك يتنشر البغاث
*****
يا أطباء البشر: حصنونى من سهام القدر !
*****
يقع النحل على الزهور، أما الجعلان ، فإنها تهدهد بأنفها الروث (الجعلان = نوع من الخنافس)
*****
أحمق معتوه، ذلك الذى ينصب لكى يحقق المستحيل
*****
إذا أردت أن يصدقك انسان العصر، فتكلم بعكس الحقيقة، فهو كذلك
*****
قال لى: خزانة كتبى تشهد بعلمى ، قلت: إذن أعلم الناس الكتبى
*****
يا طبيب النفوس: كيف تشخص الداء، وتصف الدواء لكائن مجهول الكنه والماهية ؟ أليس ذلك رجما بالغيب (الكنه = المدى ، الماهية = الحقيقة)
*****
جل أحكام الناس ، ليس له أساس
*****
تستطيع أن تقنع أكثر الناس بفكرة ما ، ثم تقنعهم هم انفسهم وفى نفس المجلس بنقيضها
*****
يختلف الإنسان مع نفسه ان لم يجد من يختلف معه
*****
ما زور الانسان ، كتزيينه لدور العبادة
*****
أكثر الكلام رواجا وامتاعا ...الكذب
*****
لكى تكون بطلا عظيما تقام لك التماثيل، وتسبح بحمدك الجماهير، وتمتلىء صحائف التاريخ باسمك، كن قاسى القلب ، نزق العقل ، طائش السيف، يمشى الخراب بقدميك وتختنق الحياة بين يديك.
*****
ما أشبه خبراء الطبيعة والكيمياء بالأطفال حين يلعبون بأعواد الثقاب، أنهم فى لحظة ما سيحترقون ويحرقون العالم معهم
*****
لكى تكون من الفئة الراقية، سر مع التيار ألى الهاوية
*****
أنت جميل نبيل عظيم، بقدر حاجتى أليك
*****
يصدق المغرور الأحمق ، أنه يمسك السماء أن تقع على الأرض
*****
كما أرثى لحصاة تطمع أن تكون نجما متألقا
*****
يا صديقى: ألق على بهمك، وانفض على سمعى غبار نفسك فانى مصغ اليك، ولن أحدثك بشىء عن نفسى، فانا لا احب أن تهجرنى
*****
يأبى الأحمق الا أن يكون برذوانا وهو لا يدرى (برذون = دابة)
*****
قد بلغت أصيل العمر ، ومازلت أنشد الفضيلة ، وأبحث عن صديق
*****
ما أكثر من لا يرى إلا بعين سواه
*****
كم موصوم بالجسام، وهو أطهر من ماء الغمام، وكم موصوف بالقديس ، وهو أخبث من ابليس
*****
يا من بلغت من الحياة مدى الرجاء، هل فى قبضتك سوى الهواء ؟
*****
رأيت الناس يأكلون طعامك، ويهدرون مقامك ان تعارض مع نزواتهم
*****
حين بلغ منى الهدف ، صد عنى وصدف (صدف = سد وأعرض)
*****
ذلك النغم البديع ، ليس له سميع
*****
قال لى أحد الأشقياء: أريد أن أطهر بيتى من شيطان يسكن فيه ، قلت له: اذا فاخرج منه
*****
الجهل خير من علم ثمرته الخوف والشقاء
*****
يا مشتار أرى الشعر، وجانى ثمار الفكر : لقد ضيعت من تعول (مشتار = جانى وجامع ، أرى = عسل)
*****
لو أكل السراة جمرا ، لحسبه الناس تمرا، وتهافتوا عليه (السراة = الاسراف)
*****
جل الناس قطعان ، يقود كل منها كبش أقرن
*****
أيها القطب: هل تعلم أنك مستقطب ؟
*****
بمالك تستطيع أن تستقطب بعض الناس ، ولكن الى حين
*****
ما أرابنى فى علم الأطباء الا الأطباء، وما حيرنى فى فتاوى الفقهاء الا الفقهاء
*****
أايتها الشاة: إن الذى يهيل أمامك العلف جزار
*****
كن من شئت علما وأدبا وفطنة، ولكن أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا، فكن لى تابعا
*****
أيتها الحياة، لقد حكم الانسان عليك بالاعدام ، وها هو قد أعد المفصلة، فتوجهى الى المصير المحتوم
*****
صرفنى عن بهاء الزهرة التى فى شمالك، بريق المدية التى فى يمينك
*****
قلت لحكيم: رأيت الباطل ، فصف لى الحق، قال انتظر حتى يطلع الصباح
*****
إن كنت لصا لا تسرق حقيرا، فسارق الدرهم يجرم ، وسارق المليون يكرم
*****
أعياد الميلاد ، نعى الغابر، وترقب الآتى المجهول، وكلاهما معدوم ، ولكن كيف يلهو الفارغون ؟
*****
كم بنيت فى الأحلام قصورا ، وصحوت فى العراء مقرورا (المقرور = الذى لفحه البرد)
*****
ذهبت الى الطبيب ، فوجدته سقيما مثلى
*****
يا من تروم صفاء الحياة ، هل رأيت العنقاء (العنقاء = طائر خرافى لا وجود له)
*****
أيها المتخاذل المستضعف، قف أمامى منتصبا على قدميك حتى لا تغرينى بالفتك بك
*****
أيها الحاقد الواجد ، ألا تحترق بنار الحقد فى قلبك ؟ كم أرثى لك ؟(الواجد = الغاضب)
*****
ما أشقى بنى الانسان الا كباشهم السمان
*****
ثقيل الجيب ، مبرأ من العيب ، وان عربد وأفسد
*****
أيها العالم ، الأديب ، الأريب، هل فى بيتك ما تطعمه ؟
*****
يا غزاة الكواكب والفضاء، هل عمرتم الغبراء (الغبراء = الأرض)
*****
المفلس مبلس ، لا يجد ظهيرا أو أنيسا ، ولو كان قديسا (مبلس = حزين منكسر)
*****
العلم والأدب، حجبا عنك الذهب، فمالك إلا الجشب (الجشب = خشن الطعام بلا ادام)
*****
أطفئوا الشمس، فإن خفافيش الظلماء ، ترتاع من الضياء
*****
يشرب بعض الناس الصاب على أنه شهد مذاب ، ويجدون له حلاوة (الصاب = عصارة شجر مرة)
*****
لكى تكون متحضرا ، تتطلع العيون اليك، لا تسر على قدميك بل على رأسك ويديك ، واياك أن تتوجع وتتفجع، كى لا تعد متخلفا جلفا
*****
لقد حل الرجل محل المرأة فى عش الزوجية ورعاية الذرية ، فهل أفلح ؟ وهل قامت هى بدله ، وأدت عمله ؟ سل الواقع يجيبك
*****
كل مثالبك ، ومحامدك ، مجيدة، ما لم تكن ذا مبدأ وعقيدة ، فذلك العيب الذى لا يستر ، والذنب الذى لا يغفر (مثالبك = عيوبك)
*****
العيب أن تتنزه عن العيب ، ففى تعففك آية تخلفك، أليس هذا هو منطق التحضر ، عند أكثر الناس ؟!
*****
حين غريت الشمس، وأقبل الظلام فتح البوم عينيه، وصفق بجناحيه قائلا: لقد طلع الصباح
*****
يا رب ، لكى أعدل حكمى على الناس ، جردنى من الاحساس ، أو فاجعلنى قديسا (قديسا = طاهرا نقيا)
*****
أيها القوى الفاتك ، على أية حال أنت محق
*****
تمت
مواضيع مماثلة
» الفصل الرابع: مع المرأة
» احاديث ياسمينتى -الحزء الثانى- العاشق الأخرس:
» الفصل الأول: حقائق سافرة
» الفصل الثالث: العلم والعلماء و الوعظ والوعاظ
» احاديث ياسمينتى -الحزء الثانى- العاشق الأخرس:
» الفصل الأول: حقائق سافرة
» الفصل الثالث: العلم والعلماء و الوعظ والوعاظ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى