للأهواء أرزاء
منتدى محبى الشاعر محمد صان الدين :: ابداعات الشاعر محمد صان الدين المنشورة فى الصحف والمجلات :: مجلة المجاهد
صفحة 1 من اصل 1
للأهواء أرزاء
للأهواء أرزاء
فـــــى غــــــــرور بــــــل جنون قـــــدَّس الإنســـــــان عقلــــــهْ
وانبـــــــرى باســــــم التَّرَقــــــِّى ناشـــراً فـــى الأرض جهلــــهْ
كــــــم شـــــــــهير ذى يــــــراع عقلــــه الواعـــى أضلــــهْ (1)
فـــــــرأى الأوهـــــــام دَوْحــــــاً يمنــــح المحـــرور ظلـــهْ (2)
ومضــــى مــــن غيــــر شــــرع يجمــــــع الأغرار حولــهْ (3)
فـــــى ســـــــــــــــــطور الكتب أفكـــار تناهـــت فـــــى الضــــــــــلالِ
عـــــــــدهــــــــا بعــــــض مـــن النقــاد فـــى السحــر الحــــــــــــــلالِ
وفشــــــت فــــــى ترجمـــــــات مثقــــــــــــلات بالوبــــــــــــالِ
رفدهــــــــا داء عضـــــــــــــال إنهــــــــا ســـــم الصــــلالِ (4)
تنشـــــــر الإلحــاد والبهتــــــــان فـــــــــى بــــــــاهـــــــى المقـــــــــالِ
آه من إنســــــــان عصـــــــــــر للـــــــــــــــذى يجــــدى تنــــكر
ومضــى بالحـــــــق والأخــــــــــلاق كالمجنــــــــــــون يســــــــــــــخرْ
عنــــد أهـــــــــل الزيــــغ قــــول الصـــــــدق ذنــــب ليـــس يــــــــغفرْ
وســـــبيل العــدل والأنصـــــــــــــاف عنـــــد الجــــــــــور منـــــــــكرْ
وجـــــزاء الحــــــر ذى الأخـــــلاق أن يقلـــــــى ويهجــــــــــــــرْ (5)
هــل أســــــأت الظـن بالإنســـــــــان فـــــى هــــــــذا الزمـــــــــــــــانِ
هــــل رأيـــت الصبـح ليــــلا غْـــــاب عنـــــه النيـــــــرِّانِ (6)
هــل رميـــت العصــر ظلمــا بسهــــــــــام الشـــــــــــــنآنِ (7)
أم ترانــــى قلـــــت حقــــــــا بيراعـــــــــى ولسانـــــــــــــــى ؟
علــــه يحظــــــى بـــــذى ســــمع وحــــــسٍّ وجنـــــــــــــــــــــانِ (-
لم يــزل فــى النــــاس بـــاقٍ فــــــــــى ضيــــاء الحــــق سـابحْ
وبريق المال لــــم يذهـــــــــب بعقـــــــــل فـيـــــــــــــــه راجـــــــــــحْ
فســــــبيل الرشــد فــى عينيـــه مثــــل الشمــــــــــــــــــس واضـــــــحْ
ليــــس يثنيــــه عـــن الإحـســــــان فــــــى دنيــــــــاه نابــــــــــــــــــحْ
لا يبالــــــى وقـــع ســــــــهـم مــــــن ســـــهام الزيــــغ جــارحْ
إنمـــــــــــا المأســــــاة أن الحــــــــق منبـــــــــــــــوذ مُصـــــــــــــادَرَ
والــذى يدعـــــو إلـــــى الأخـــــلاق بالحسنـــــــى مُحَاصـــــــــــــــــر
وإذا مـــــــــــا جابــــــه البهتـــــان بالبرهـــــــــان كَابـــــــــــــــرْ (9)
غيـــــر أن الحـــق يعلــــــــو بقــــــــوىٍّ فيـــــه صَابـــــَرْ (10)
وبقــول الصـــدق أنـــــــــى حــــل بيــــــن النـــــــــاس جَاهــــــــــــرْ
___________________________فـــــى غــــــــرور بــــــل جنون قـــــدَّس الإنســـــــان عقلــــــهْ
وانبـــــــرى باســــــم التَّرَقــــــِّى ناشـــراً فـــى الأرض جهلــــهْ
كــــــم شـــــــــهير ذى يــــــراع عقلــــه الواعـــى أضلــــهْ (1)
فـــــــرأى الأوهـــــــام دَوْحــــــاً يمنــــح المحـــرور ظلـــهْ (2)
ومضــــى مــــن غيــــر شــــرع يجمــــــع الأغرار حولــهْ (3)
فـــــى ســـــــــــــــــطور الكتب أفكـــار تناهـــت فـــــى الضــــــــــلالِ
عـــــــــدهــــــــا بعــــــض مـــن النقــاد فـــى السحــر الحــــــــــــــلالِ
وفشــــــت فــــــى ترجمـــــــات مثقــــــــــــلات بالوبــــــــــــالِ
رفدهــــــــا داء عضـــــــــــــال إنهــــــــا ســـــم الصــــلالِ (4)
تنشـــــــر الإلحــاد والبهتــــــــان فـــــــــى بــــــــاهـــــــى المقـــــــــالِ
آه من إنســــــــان عصـــــــــــر للـــــــــــــــذى يجــــدى تنــــكر
ومضــى بالحـــــــق والأخــــــــــلاق كالمجنــــــــــــون يســــــــــــــخرْ
عنــــد أهـــــــــل الزيــــغ قــــول الصـــــــدق ذنــــب ليـــس يــــــــغفرْ
وســـــبيل العــدل والأنصـــــــــــــاف عنـــــد الجــــــــــور منـــــــــكرْ
وجـــــزاء الحــــــر ذى الأخـــــلاق أن يقلـــــــى ويهجــــــــــــــرْ (5)
هــل أســــــأت الظـن بالإنســـــــــان فـــــى هــــــــذا الزمـــــــــــــــانِ
هــــل رأيـــت الصبـح ليــــلا غْـــــاب عنـــــه النيـــــــرِّانِ (6)
هــل رميـــت العصــر ظلمــا بسهــــــــــام الشـــــــــــــنآنِ (7)
أم ترانــــى قلـــــت حقــــــــا بيراعـــــــــى ولسانـــــــــــــــى ؟
علــــه يحظــــــى بـــــذى ســــمع وحــــــسٍّ وجنـــــــــــــــــــــانِ (-
لم يــزل فــى النــــاس بـــاقٍ فــــــــــى ضيــــاء الحــــق سـابحْ
وبريق المال لــــم يذهـــــــــب بعقـــــــــل فـيـــــــــــــــه راجـــــــــــحْ
فســــــبيل الرشــد فــى عينيـــه مثــــل الشمــــــــــــــــــس واضـــــــحْ
ليــــس يثنيــــه عـــن الإحـســــــان فــــــى دنيــــــــاه نابــــــــــــــــــحْ
لا يبالــــــى وقـــع ســــــــهـم مــــــن ســـــهام الزيــــغ جــارحْ
إنمـــــــــــا المأســــــاة أن الحــــــــق منبـــــــــــــــوذ مُصـــــــــــــادَرَ
والــذى يدعـــــو إلـــــى الأخـــــلاق بالحسنـــــــى مُحَاصـــــــــــــــــر
وإذا مـــــــــــا جابــــــه البهتـــــان بالبرهـــــــــان كَابـــــــــــــــرْ (9)
غيـــــر أن الحـــق يعلــــــــو بقــــــــوىٍّ فيـــــه صَابـــــَرْ (10)
وبقــول الصـــدق أنـــــــــى حــــل بيــــــن النـــــــــاس جَاهــــــــــــرْ
المفردات اللغوية
(1) يراع : قلم
(2) دوحا : شجرا
(3) الأغرار : الذين لا دراية لهم ولا تجربة
(4) رفدها : عطاؤها – الصلال : الحيات
(5) يقلى : يبغض ويكره
(6) النيران : الشمس والقمر
(7) الشنآن : البغض
( جنان : عقل
(9) كابر : غالط وجادل بالباطل
(10) صابر : جاهد الأعداء فى صبر
المجاهد جمادى الآخر 1419 هـ العدد 218 – أكتوبر 1998
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتبتها: يارا - حفيدة الشاعر
منتدى محبى الشاعر محمد صان الدين :: ابداعات الشاعر محمد صان الدين المنشورة فى الصحف والمجلات :: مجلة المجاهد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى