منتدى محبى الشاعر محمد صان الدين
اسعدنا تواجدكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى محبى الشاعر محمد صان الدين
اسعدنا تواجدكم
منتدى محبى الشاعر محمد صان الدين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القصيدة الثالثة عشر من ديوان الانسان فى الميزان:"التاريخ"

اذهب الى الأسفل

القصيدة الثالثة عشر من ديوان الانسان فى الميزان:"التاريخ" Empty القصيدة الثالثة عشر من ديوان الانسان فى الميزان:"التاريخ"

مُساهمة من طرف زياد (حفيد الشاعر) الخميس يونيو 23, 2016 6:42 pm



التاريخ


أيها  التاريخ هل  كل  الذي  ترويه  كانا  ؟
أم تري الإنسان فيما    خط في الأوراق مانا(1)
فيك تزوير وزيف         منهما المرتاد عانيا
فيك أوهام وخلط         فوق نور العقل رانا(2)
كم طرحت الدر أرضا    والحصى أعليت شانا
*****
في  بطون  الكتب  والأسفار كم  تاهت  عقول(3)
مالها عند السري         في ليلها الداجي دليل
ذاك  نبع  ماؤه رنق     ،      وهذا   سلسبيل(4)
قد   حواها   حاطب     بالليل   أفاق   يجول(5)
بعض ما فيها غثاء          أو دخيل أو جليل
*****
كم  كلام  من  هواة  القول  محبوك  النسيج
يقرع  الأسماع  في   صبح  وليل  بالعجيج
ما به  شئ  من  المضمون  للفكر  النضيج
إنه  في  كفة  الميزان  ضرب  من  نئيج(6)
إنما يثري العقول  القول  رقراق  الأريج(7)
*****
إن من يرتاد في  التجوال أدغال  الرقيم( 8 )
ينبغي أن يمسك المصباح مصباح العلوم
والموازين التي قامت علي النهج القويم
أو فإن المرء يحيا   في غيابات الوهوم
ليس كل القول في الأسفار من وحي الحكيم(9)
*****
يا رهيف السمع والإحساس لا تسمع كذابا
يا حديد  العين  والأبصار  لا تنظر سرابا
يا رصين العقل ميز  في التهاويل الصوابا
كل قول ، كل فعل   صار مدغولا مشابا(10)
لا تقدس في مجال الرأي صوتا أو كتابا
*****
أي مقياس به في     هذه الدنيا نقيس  ؟
أي قانون به الأضداد في الناس نسوس(11)
والذي يرضاه عدل  ليس ترضاه النفوس
ذاك أن الجل فيما اعتاد في العيش حبيس(12)
ليس يعنيه حقير     ما تعاطي أو نفيس
*****
كن جهولا زائف الأقوال توصف بالرشاد
كن كذوبا ساقط الأفعال تسبح في الوداد
أو تزين  بالنفاق المحض  تظفر بالمراد
إن عكست الأمر ترقد  فوق أشواك القتاد
تجرع الأحزان  منبوذا  بأعمال  الوهاد(13)
*****
إن تقل حقا تحمل   في اصطبار ماتلاقي
من سهام محكمات  أو حراب في التراقى(14)
ذاك أن الحق في ذوق الهوى مر المذاق
أين من يرضاه في عصر التردي والشقاق(15)
بيد  أن  الحق  مهما    ناشه  البهتان  باق (16)
*****
يا إلهي     مالجو      بعد صفو قد تربد(17)
مالساجى الموج في بحر الحياة اليوم أزبد(18)
إن عيشا  في  دوام  الحال  للإنسان ارغد(19)
من لسان الكون صوت في فؤادي قد تردد
ذاك ما قامت به الدنيا   فهل تأتي بأجود ؟
*****
تحت ظل الفن  صال  الفارغون الأدعياء
سلعة  لم  يبق  في  أسواقها  إلا  الغثاء
كم  بزي  العلم  تاه  الجاهلون  الأغبياء
والذي أسموه علما      يبهر الدنيا هراء
بئس عصر ليس في  أفواهه  إلا  المراء(20)
*****
حصن الوجدان من داء التباهي والرياء
انه الداء الذي استشري وافشي كل داء(21)
في زمان لا يري إنسانه  غير  الغثاء(22)
والذي يجديه نفعا صد عنه في ازدراء
هكذا في بسطة الأرزاق فعل السفهاء
*****
قد تسامي من تلقي العلم قربانا وأعطي
ليس يرقي من تواني   عن تلقيه وأبطا
مالبيبا  من تعدي    حده  فهما  وشطا
انه يجني من الإيغال أوهاما  ،  وخلطا(23)
كيف يرجو ألمعي  كشف غيب قد تغطي
*****
كم جحود ذي فسوق  مثل شيطان تعمم
كم حقود القلب بالأوراد والأذكار همهم
كم جبان مثل هر  قد بدا في ثوب ضيغم(24)
ليت مخدوعا  سليم القلب  بالتمويه يعلم
إن ضوء الليل صنع إن خبا المصباح اظلم
*****
ما أساء الدين إلا       مدع فضلا وتقوى
يبتغي الاراء تأتي   وفق ما يرضى ويهوى
إن سواه قال حقا     أنغض الرأس وألوى(25)
يحسب الإقناع  بالتسفيه  والتجريح  أقوى
قلت : يامغرور أقصر ليس تقوى الله دعوى
*****
مال روض الفكر أضحى  في ذبول وشحوب ؟
حلت  الغربان  فيه         صاخبات  بالنعيب
فاختفى  عن  مرهف الأسماع شدو  العندليب
ياديار النشر قولي    أين إبداع الأديب
إنما المقروء والمسموع مرآة الشعوب
*****
تمنح الأضواء  أحيانا  لذي فكر  كليل
فيراه الناس كالعملاق في عرض وطول
ليس للإبداع  يعزي    في كثير أو قليل
كم  أثار الأمر في الأفواه من  قال وقيل
أيها  النقاد  ردوا  كل  قول   للأصول
*****
ويح حر من زمان     فيه ذولب يحار(26)
حين يمشي ليس يدري   أيمين أم يسار
ذاك ماء أم سراب     ذاك ليل أم نهار
كل شئ فيه نحو الخلف معكوسا يدار
إن تحتا صار فوقا   نجمه طين وقار(27)


1- مان=كذب
2- ران= دنس وخيم
3- الاسفار= الكتب
4- رنق=كدر ،عكر  سلسبيل= عذب نقي
5- وجاها= خطها وكتبها
6- نئيج = صياح وضوضاء
7- الاريج= رائحة العطر
8- الرقيم=الكتاب
9- الاسفار = الكتب
10- مدغول = فيه فساد  ،شابا = مخلوطا
11- الاضداد = متعارضون
12- الجل= معظم الناس
13- الوهاد = الارض المنخفضة في هوة كناية عن الانحطاط
14- تراق = جمع ترقوة وهي العظم الذي بين النحر والعانق
15- التردي= السقوط
16- ناشه= احاطة وتناولة
17- البهتان = الباطل الذي يدهش ويحير
18- تربد=غام واغيب
19 - ساجي = ساكن
20- اجرغد= اوسع واطيب
21- المراء= الجدال بالباطل
22- استشرى=استطار وانتشر ، افشى =نشر  ، الغثاء = ما لا فائدة فية من الاخلاط التي يسوقها السيل
23- الايغال = التمادي
24- ضيغم = اسد
25 -اتغض الراس = حركها في تعجم
26- ويح = كلمة اشفاق وترحم
27 - لب = عقل
28 القار=الزفت الاسود


كتب بواسطة حفيدة الشاعر( بسمة)




*****
زياد (حفيد الشاعر)
زياد (حفيد الشاعر)
استاذ ومبدع خبير فى الشعر و الادب
استاذ ومبدع خبير فى الشعر و الادب

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى